تلتقط المركبة الفضائية جونو التابعة لناسا إشارات للنشاط على القمر الجليدي لكوكب المشتري أوروبا

قامت مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا بالتحليق بالقرب من قمر المشتري المثير للاهتمام أوروبا في عام 2022، وكشفت عن تلميحات محتملة للنشاط السطحي في الوقت الحاضر.

تم استخدام الوحدة المرجعية النجمية (SRU) الخاصة بالمركبة الفضائية، وهي عبارة عن كاميرا نجمية مصممة لمساعدة جونو في تحديد الموقف على متن المركبة، لتصوير سطح يوروبا بدقة عالية أثناء إضاءته بواسطة لمعان المشتري أو ضوء الشمس المتناثر. كوكب المشتري.

يتم استكشاف صورة SRU من التحليق في ملف شرط نُشرت في مجلة JGR Planets في 22 ديسمبر 2023. تُظهر الصورة منطقة ذات شكل غريب من السطح الجليدي، تبلغ مساحتها 23 ميلاً في 42 ميلاً (37 كيلومترًا في 67 كيلومترًا) وتشبه خلد الماء. وبعبارة أخرى، فإنه يعرض جزء “الجسم” في الشمال وجزء “المنقار” في الجنوب. تحتوي كلتا المنطقتين – اللتين يرتبط بهما تشكيل متشقق يشبه العنق – على كتل جليدية كبيرة يبلغ حجم كل منها حوالي 0.62 ميل (1 كم) ولها ظلال.

متعلق ب: اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي أول دليل على وجود الكربون على القمر الجليدي لكوكب المشتري أوروبا

مقارنات مع صور ذات دقة مماثلة من صور ناسا السابقة المركبة الفضائية غاليليووالتي قامت بدراسة كوكب المشتري من عام 1995 حتى عام 2003، تشير إلى حدوث تغييرات في الجزء الجنوبي من منطقة “خلد الماء”. تشير هذه إلى أن التغييرات ربما حدثت على سطح أوروبا منذ العصر الجليدي جاليليو تم التقاط الصور.

إلا أن فريق المؤلفين بقيادة هايدي ن. بيكر من وكالة ناسا مختبر الدفع النفاث (JPL)، ذكر أن الأدلة ليست قاطعة بسبب الاختلافات في جودة التصوير وظروفه.

ويقول الباحثون إن صورة 2022 تتضمن أيضًا رواسب قريبة منخفضة البياض والتي قد تكون مرتبطة بالمياه السائلة تحت السطح. قد تترافق هذه البقع الداكنة مع يُعتقد أن الأعمدة تنفث الماء.

– التقطت مركبة الفضاء ناسا صورة جديدة رائعة لأقمار كوكب المشتري آيو ويوروبا

— أنظر! أقرب منظر لنا لقمر كوكب المشتري المحيطي أوروبا منذ 22 عامًا

– مناطق “الفوضى” في القمر الجليدي لكوكب المشتري “أوروبا” قد تزيد من فرص الحياة

على الرغم من أن خلد الماء ليس حاسمًا، إلا أنه يشكل هدفًا مقنعًا للمهام المستقبلية مثل ناسا‘س أوروبا كليبر وأوروبا عصير للتحقيق وربما تأكيد النشاط السطحي الحالي أوروبا.

عصير أطلقت في أبريل 2023 وسيصل إلى كوكب المشتري في ديسمبر 2031. ومن المقرر إطلاق يوروبا كليبر في 6 أكتوبر من هذا العام على متن مركبة فضائية. فالكون الثقيل صاروخ.