تعتمد منطقة غرب أفريقيا على المواد الكيميائية لمكافحة آفة القطن الجديدة

بقلم لوكومان كوليبالي وأليساندرا برنتيس

كورهوغو (ساحل العاج) (رويترز) – دون توقف لمسح العرق عن حواجبهم، كان العمال في شمال ساحل العاج يقطفون القطن بحفنة صغيرة، وهو محصول تم إنقاذه باستخدام المزيد من المبيدات الحشرية بعد أن تسببت آفة جديدة في أضرار قياسية في غرب ووسط أفريقيا. الموسم الماضي.

ظهرت حشرة جاسيد القطن الهندي أو Amrasca biguttula وكأنها من لا مكان عبر جزء كبير من حزام القطن في المنطقة في الفترة 2022-2023، حيث حقنت مادة سامة في النباتات مما أدى إلى انخفاض الإنتاج بنسبة 25٪ تقريبًا على أساس سنوي. وفقدت بعض البلدان أكثر من نصف حصادها المتوقع.

يتذكر يوسف كابي كوليبالي، الذي ناضل مع مزارعين آخرين في مقاطعة كورهوغو الإيفوارية لإعالة أسرته وتراكمت عليه الديون بسبب خسائر الموسم الماضي: “لقد دمرنا. لقد أفسد كل الحقول”.

وسلطت الأزمة الضوء على مدى تعرض المنطقة للأنواع الغازية والاعتماد على المحاليل الكيميائية التي أظهرت الأبحاث أنها لن تحمي على المدى الطويل محصولا يدعم الملايين ويعتبر مصدرا ثمينا للعملة الأجنبية للحكومات التي تعاني من ضائقة مالية من بنين إلى بوركينا فاسو.

وفي هذا العام، أدى استخدام المبيدات الحشرية الجديدة التي تمت تجربتها واعتمادها بسرعة إلى إبعاد الحشرات الصغيرة التي تشبه الجراد.

من المتوقع أن يصل الإنتاج في الدول العشر المنتجة للقطن في غرب ووسط أفريقيا إلى 4.9 مليون بالة بوزن 480 رطلاً في الفترة 2023-2024، وهو ما يمثل انتعاشًا بنسبة 22% عن موسم التسويق السابق، حسبما ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية في سبتمبر.

وبحلول وقت الحصاد في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، كانت الحقول الغارقة في الشمس حول كورهوغو مليئة بكرات القطن لدرجة أنها بدت متجمدة. أثناء العمل في خط، قام العمال بقطف النتوءات البيضاء من النباتات التي يصل ارتفاعها إلى الخصر ووضعها في أكياس.

وقال المزارع ياريديوما سورو، الذي كان محصوله أقل بنحو الثلثين من المعتاد في الموسم الماضي: “لو لم يكن الدواء فعالاً، لما كان لدينا ما يكفي من القطن هذا العام. والحمد لله أننا نعتقد أنه تم العثور على حل”.

تردد المزارعين

وعندما أصبح الحجم الكامل لأزمة الجاسيد واضحاً في الموسم الماضي، أدرك منتجو القطن أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.

وقال يوجين كونان، رئيس قسم البحث والتطوير في شركة COIC، إحدى أكبر شركات القطن في ساحل العاج: “الحجم لم يسبق له مثيل. لم نشهد هذا من قبل… كان العام كارثيا”.

وكان الكثير على المحك. يوفر القطن ما بين 8% إلى 12% من الناتج المحلي الإجمالي لبنين وبوركينا فاسو وتشاد ومالي، وفقًا لبيانات منظمة التجارة العالمية لعام 2019، عندما كانت الدول الأربع أكبر المنتجين في المنطقة.

وقد وحد خبراء من برنامج إنتاج القطن PR-PICA الذي يضم ثماني دول جهودهم لإيجاد حل قبل بدء موسم الزراعة في شهر مايو، حيث قاموا باختبار ثلاثة مبيدات حشرية جديدة والتوصية بها للمزارعين في المنطقة لاستخدامها.

وقال تييري بريفولت، الذي يدرس كيفية تكثيف إنتاج المحاصيل بشكل مستدام في مركز البحوث الزراعية الفرنسي (CIRAD): “على المدى القصير، هذا هو الخيار الواضح. هذا العام لا يمكنهم تحمل خسارة 30 أو 50% من الإنتاج مرة أخرى”.

في جميع أنحاء غرب أفريقيا، عالج المزارعون القلقون قطنهم بالمواد الكيميائية الجديدة وفقًا للتعليمات.

وقال كوليبالي، الذي يزرع عادة ما يصل إلى 15 هكتاراً: “كان لدينا منتج لمحاربة هذه الحشرات ولكننا كنا جميعاً خائفين – لقد قمت بتقليل مساحة سطح منزلي بنحو 5 هكتارات”.

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إن التردد المماثل أدى إلى انخفاض بنسبة 5% على أساس سنوي في المساحة المزروعة بالقطن في ساحل العاج وانخفاض بنسبة 8% في بنين مع قيام بعض المزارعين بتغيير المحاصيل بالكامل.

وكانت المخاوف لا أساس لها من الصحة. وفي مزرعة كوليبالي، قام العمال بإلقاء حفنات من القطن على شاحنة متجهة إلى المستودع، حيث تم تكديسها في انجرافات ضخمة – وهو دليل على فعالية النظام الكيميائي الجديد.

وقال كونان من شركة COIC: “نأمل أن يعود جميع منتجينا إلى الزراعة في العام المقبل”.

الحلقة المفرغة

قد يكون الارتداد قصير الأجل، ومع ذلك، يحذر الباحثون من ضرورة بذل المزيد من العمل لإيجاد حلول طويلة المدى.

يجب استخدام المبيدات الحشرية ضد Amrasca biguttula فقط بحذر حيث تم الإبلاغ عن حالات مقاومة معروفة في الهند وباكستان، وفقًا للجنة عمل مقاومة المبيدات الحشرية التابعة لمجموعة الصناعة (IRAC).

وقال بريفولت عبر الهاتف “في غرب أفريقيا يبقى الحل هو استخدام المبيدات الحشرية… لكنها لا تحل المشكلة حقا. إنها حلقة مفرغة”.

“سوف نواجه مقاومة عاجلاً أم آجلاً. وفي نهاية المطاف، لن تعمل هذه المنتجات بعد الآن.”

وقال إن تطوير أصناف القطن المقاومة للآفات، وتوسيع استخدام أنظمة المراقبة بحيث لا يتم استخدام المواد الكيميائية إلا عند الحاجة إليها، والبحث عن الضوابط الحيوية البديلة، وتعلم كيفية التعامل مع الجاسيدات في جزء مختلف من دورة حياتها، يجب أن تكون ذات أولوية.

والحجة الاقتصادية للاستثمار في الأدوات المستدامة واضحة. كلفت الغزوات البيولوجية أفريقيا ما يصل إلى 79 مليار دولار بين عامي 1970 و2020، ويرجع ذلك في الغالب إلى الأضرار التي تسببت فيها، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 في مجلة نيوبيوتا، وحذرت من أن هذه التكاليف تتزايد بشكل كبير بمرور الوقت.

وقال عالم الحشرات لاكبو كوكو أغبوي من المركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية (CABI) غير الربحي: “يمكننا أن نتوقع قدوم المزيد والمزيد من الأنواع الغازية الجديدة إلى المنطقة – إلى دول غرب إفريقيا”.

وقال إن هذا يرجع جزئيا إلى ضعف الضوابط الحدودية التي سمحت للأنواع غير المحلية بالربط دون أن يتم اكتشافها من أي مكان آخر وارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يمكن أن يغير نطاق الأنواع أو يحفز انتشارها.

وقال بريفولت إن الاختبارات الجينية تظهر أن نبات الجاسيد الجديد في غرب أفريقيا وجد طريقه عبر آسيا على الرغم من أنه من غير المعروف متى حدث ذلك أو ما الذي تسبب في زيادة أعداده، مستبعدًا أن يكون تغير المناخ عاملاً.

ويشعر بعض المزارعين في كورهوغو بالقلق من النهج الكيميائي في مكافحة الآفات.

وقال نافاجا تو، السبعيني، وهو يقف في حقل كان لونه بنيا وليس أبيض: “بالنسبة لي، المبيدات الحشرية ليست فعالة للغاية”. وقرر زراعة الذرة هذا الموسم بعد أن فقد الكثير من القطن في موسم 2022-2023.

وبتشجيع من الحصاد الوفيرة لجيرانه، يخطط تو للعودة إلى زراعة القطن في الموسم المقبل وحماية محصوله وفقًا للتوجيهات، لكنه يشعر بالقلق بشأن استخدام المزيد من المرشات الكيميائية.

وقال وهو يقطف أكواز الذرة من سيقانها الجافة ويلقيها على الأرض “يجب أن نجد حلا للقضاء على الجاسيد. فباستثناء الزراعة ليس لدينا مهنة أخرى”.

(تقرير من قبل أليساندرا برنتيس ولوكومان كوليبالي، تحرير ألكسندرا هدسون)