تبدو المجرة المتربة وكأنها شبكة كونية في صورة جديدة رائعة من تلسكوب هابل

تسلط صورة هابل الجديدة الضوء على تعقيدات مجرة ​​بعيدة تتوهج بنواة بيضاء ناصعة محاطة بهياكل غبارية معقدة.

صورة جديدة من تلسكوب هابل الفضائي تلتقط الصورة أوضح رؤية حتى الآن للمجرة العدسية NGC 4753. الصورة، التي صدرت يوم الاثنين (13 مايو)، تقدم ما يقرب من عرض الحافة المجرة، وكشف عن انتفاخها المركزي اللامع.

المجرات العدسية هي تقاطع بين المجرات الحلزونية والإهليلجية. تظهر شكلًا بيضاويًا ولكن لها أذرع حلزونية غير محددة. ونظرًا لبيئة NGC 4753 منخفضة الكثافة وبنيتها المعقدة، فإن هذا أمر خاص galaxy يوفر لعلماء الفلك فرصة لدراسة النظريات المختلفة المحيطة بكيفية تشكل المجرات العدسية، وفقا ل تصريح من وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا). (هابل هي مهمة مشتركة بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية).

متعلق ب: أفضل صور تلسكوب هابل الفضائي على الإطلاق!

وتقع المجرة على بعد حوالي 60 مليون سنة ضوئية من الأرض، وتقع داخل سحابة العذراء الثانية، التي تستضيف مجموعة من حوالي 100 مجرة ​​وعناقيد مجرية. تم اكتشافه لأول مرة من قبل عالم الفلك وليام هيرشل في عام 1784.

يُعتقد أن NGC 4753 هو نتاج أ اندماج المجرة بين مجرة ​​أكبر ورفيق قزم قريب منها منذ حوالي 1.3 مليار سنة. ومع اقتراب المجرات من بعضها البعض، من المرجح أن قوى الجاذبية القوية للمجرة الأكبر حجما قد سحبت النجوم والغاز والغبار من جارتها الأصغر، مما أدى إلى الشكل الإهليلجي المشوه وممرات الغبار المميزة التي لوحظت اليوم.

تتشابك بين أغصان المجرة المغبرة والنجوم واللب الأبيض الناصع المادة المظلمةوالتي يعتقد أنها تشكل معظم كتلة المجرة، وتتركز في هالة كروية مسطحة قليلاً، بحسب البيان.

“المادة المظلمة هي شكل من أشكال المادة لا يمكن ملاحظتها حاليًا بشكل مباشر، ولكن يُعتقد أنها تشكل حوالي 85٪ من جميع المواد الموجودة في الكون”. الكونوقال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية في البيان: “يشار إليه باسم “مظلم” لأنه لا يبدو أنه يتفاعل مع المجال الكهرومغناطيسي، وبالتالي لا يبدو أنه ينبعث منه الضوء أو يعكسه أو ينكسره”.

– منظر تلسكوب هابل لمجرة حلزونية طباشيرية هو مشهد يستحق المشاهدة (صورة)

– هذه الصورة التي التقطها تلسكوب هابل لمجرة حلزونية ستخطف أنفاسك

– صورة جديدة من تلسكوب هابل تكشف عن جسر بين المجرات بين عالمين مندمجين

تشير ملاحظات NGC 4753 أيضًا إلى أن المجرة استضافت النوع Ia سوبر نوفا – انفجار نجمي هائل يحدث في الأنظمة الثنائية حيث يكون أحد النجوم عبارة عن جثة نجمية تسمى القزم الأبيض الذي استنفد وقوده النووي.

“هذه الأنواع من المستعرات الأعظمية مهمة للغاية، لأنها جميعها ناجمة عن الانفجار الأقزام البيضاء وقال مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية في البيان: “إنها تحتوي على نجوم مصاحبة، وتبلغ ذروتها دائمًا بنفس السطوع – أكثر سطوعًا بخمسة مليارات مرة من الشمس”. فرصة لقياس المسافات في الكون.”