اكتشف تلسكوب ويب التابع لناسا آثار ثاني أكسيد الكربون على سطح أكبر أقمار بلوتو

نيويورك (ا ف ب) – حدد تلسكوب ويب الفضائي التابع لناسا أدلة جديدة حول سطح أكبر قمر بلوتو.

واكتشفت لأول مرة آثارًا لثاني أكسيد الكربون وبيروكسيد الهيدروجين على سطح شارون، الذي يبلغ حجمه حوالي نصف حجم بلوتو.

وكشفت الأبحاث السابقة، بما في ذلك تحليق مركبة الفضاء نيو هورايزنز التابعة لناسا في عام 2015، أن سطح القمر مغطى بالجليد المائي. لكن العلماء لم يتمكنوا من استشعار المواد الكيميائية الكامنة في أطوال موجية معينة للأشعة تحت الحمراء حتى جاء تلسكوب ويب لملء الفجوات.

قالت كارلي هويت، عالمة نيو هورايزونز التي لم تشارك في الدراسة الجديدة: “هناك الكثير من بصمات المواد الكيميائية التي لم نكن لنتمكن من رؤيتها لولا ذلك”.

ونشر البحث يوم الثلاثاء في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز.

بلوتو، وهو كوكب قزم، وأقماره تقع في أقصى أطراف نظامنا الشمسي في منطقة تعرف باسم حزام كويبر. وإلى جانب الجليد المائي، تم اكتشاف الأمونيا والمواد العضوية سابقًا على شارون. يقع كل من بلوتو وشارون على بعد أكثر من 3 مليارات ميل (4.83 مليار كيلومتر) من الشمس، ومن المحتمل أن يكونا باردين للغاية بحيث لا يدعمان الحياة.

ويعتقد العلماء أن بيروكسيد الهيدروجين ربما نشأ من الإشعاع الذي ينطلق من جزيئات الماء على سطح شارون. وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة سيلفيا بروتوبابا من معهد الأبحاث الجنوبي الغربي إن ثاني أكسيد الكربون قد ينطلق إلى السطح بعد الاصطدامات.

يعد الاكتشاف الأخير أمرًا أساسيًا لدراسة كيفية ظهور شارون وقد يساعد العلماء على اكتشاف تركيبة الأقمار والكواكب البعيدة الأخرى.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.