اكتشف العلماء أخيراً سبب إصابة الناس بنزلات البرد والأنفلونزا في الشتاء

ملحوظة المحرر: احصل على الإلهام من خلال التقرير الأسبوعي حول العيش بشكل جيد، والذي أصبح بسيطًا. اشترك في قناة سي إن إن الحياة، ولكن أفضل النشرة الإخبارية للمعلومات والأدوات المصممة لتحسين رفاهيتك.

هناك برودة في الهواء، وأنتم جميعًا تعرفون ما يعنيه ذلك – لقد حان وقت موسم البرد والأنفلونزا، عندما يبدو أن كل شخص تعرفه يعطس أو يشهق أو ما هو أسوأ فجأة. يبدو الأمر كما لو أن جراثيم البرد والأنفلونزا المزعجة تتواجد مع أول موجة من الطقس الشتوي.

ومع ذلك، فإن الجراثيم موجودة على مدار العام – فكر فقط في نزلة البرد الأخيرة التي أصابتك في الصيف. فلماذا يصاب الناس بمزيد من نزلات البرد والأنفلونزا والآن كوفيد-19 عندما يكون الجو باردًا في الخارج؟

فيما أطلقوا عليه “الاختراق”، كشف العلماء عن السبب البيولوجي الذي يجعلنا نصاب بمزيد من أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء، وهو أن الهواء البارد نفسه يدمر الاستجابة المناعية التي تحدث في الأنف.

وقالت الدكتورة زارا باتيل، طبيبة الأنف، وأستاذة طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في جامعة ستانفورد: “هذه هي المرة الأولى التي لدينا فيها تفسير بيولوجي وجزيئي لعامل واحد من استجابتنا المناعية الفطرية التي يبدو أنها محدودة بسبب درجات الحرارة الباردة”. كلية الطب بجامعة كاليفورنيا. ولم تشارك في الدراسة الجديدة.

في الواقع، يؤدي خفض درجة الحرارة داخل الأنف بما يصل إلى 9 درجات فهرنهايت (5 درجات مئوية) إلى قتل ما يقرب من 50% من مليارات الخلايا المفيدة التي تقاوم البكتيريا والفيروسات في فتحتي الأنف، وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 ونشرت في مجلة The Journal of the Journal of Science. الحساسية والمناعة السريرية.

قال مؤلف الدراسة الدكتور بنجامين بلير، مدير أبحاث طب الأنف والأذن والحنجرة في جامعة ماساتشوستس للعيون والأذن وأستاذ مشارك: “يرتبط الهواء البارد بزيادة العدوى الفيروسية لأنك فقدت نصف مناعتك بسبب هذا الانخفاض الطفيف في درجة الحرارة”. في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن.

وقال باتيل في رسالة بالبريد الإلكتروني: “من المهم أن نتذكر أن هذه دراسات في المختبر، مما يعني أنه على الرغم من استخدام الأنسجة البشرية في المختبر لدراسة هذه الاستجابة المناعية، إلا أنها ليست دراسة يتم إجراؤها داخل الأنف الفعلي لشخص ما”. “في كثير من الأحيان يتم تأكيد نتائج الدراسات المختبرية في الجسم الحي، ولكن ليس دائما.”

عش الدبابير

ولفهم سبب حدوث ذلك، قام بليير وفريقه والمؤلف المشارك منصور أميجي، الذي يرأس قسم العلوم الصيدلانية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن، بمطاردة علمية.

يغزو فيروس أو بكتيريا الجهاز التنفسي الأنف، نقطة الدخول الرئيسية إلى الجسم. واكتشف الفريق على الفور أن الجزء الأمامي من الأنف يكتشف الجرثومة، قبل أن يدرك الجزء الخلفي من الأنف وجود الدخيل.

عند هذه النقطة، تبدأ الخلايا المبطنة للأنف على الفور في إنشاء مليارات النسخ البسيطة من نفسها تسمى الحويصلات خارج الخلية، أو EV.

وقال بليير: “لا يمكن للخلايا الكهربائية أن تنقسم مثل الخلايا، ولكنها تشبه نسخًا صغيرة من الخلايا المصممة خصيصًا للقضاء على هذه الفيروسات”. “تعمل المركبات الكهربائية كأفخاخ خداعية، لذلك عندما تستنشق فيروسًا، يلتصق الفيروس بهذه الأفخاخ بدلًا من الالتصاق بالخلايا.”

يتم بعد ذلك طرد هذه الخلايا الصغيرة إلى المخاط الأنفي (نعم، المخاط)، حيث تتوقف عن غزو الجراثيم قبل أن تتمكن من الوصول إلى وجهاتها والتكاثر.

وقال بليير: “هذا هو واحد، إن لم يكن الجزء الوحيد من الجهاز المناعي الذي يترك جسمك ليحارب البكتيريا والفيروسات قبل أن يدخل جسمك بالفعل”.

وقال بليير إنه بمجرد تكوينها وانتشارها في إفرازات الأنف، تبدأ مليارات المركبات الكهربائية في سرب الجراثيم الغازية.

“يبدو الأمر كما لو أنك ركلت عش الدبابير، ماذا يحدث؟ قد ترى بعض الدبابير تحلق حولك، ولكن عندما تركلها، تطير جميعها خارج العش لتهاجم قبل أن يتمكن هذا الحيوان من الدخول إلى العش نفسه”. “هذه هي الطريقة التي يمسح بها الجسم هذه الفيروسات المستنشقة حتى لا تتمكن من دخول الخلية في المقام الأول.”

اقرأ أكثر: هل هو نزلة برد أم أنفلونزا أم كوفيد-19؟ يساعد الطبيب في حلها

زيادة كبيرة في قوة المناعة

ووجدت الدراسة أنه عندما يتعرض الأنف للهجوم، يزيد إنتاج الحويصلات خارج الخلية بنسبة 160%. كانت هناك اختلافات إضافية: تحتوي الخلايا الكهربائية على عدد أكبر من المستقبلات على سطحها مقارنة بالخلايا الأصلية، مما يعزز قدرة مليارات الحويصلات خارج الخلية في الأنف على إيقاف الفيروسات.

قال بليير: “فقط تخيل المستقبلات كأذرع صغيرة تبرز، تحاول الإمساك بالجزيئات الفيروسية أثناء تنفسك لها”. “ووجدنا أن كل حويصلة تحتوي على ما يصل إلى 20 مرة من المستقبلات على السطح، مما يجعلها شديدة اللزوجة.”

تحتوي الخلايا الموجودة في الجسم أيضًا على قاتل فيروسي يسمى micro RNA، والذي يهاجم الجراثيم الغازية. ومع ذلك، وجدت الدراسة أن EVs الموجودة في الأنف تحتوي على 13 مرة من تسلسلات الحمض النووي الريبوزي (RNA) الدقيقة مقارنة بالخلايا الطبيعية.

لذا يأتي الأنف إلى المعركة مسلحًا ببعض القوى الخارقة الإضافية. ولكن ماذا يحدث لتلك المزايا عندما يأتي الطقس البارد؟

لمعرفة ذلك، قام بليير وفريقه بتعريض أربعة مشاركين في الدراسة إلى درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت (4.4 درجة مئوية) لمدة 15 دقيقة، ثم قاموا بقياس الظروف داخل تجاويفهم الأنفية.

“ما وجدناه هو أنه عندما تتعرض للهواء البارد، يمكن أن تنخفض درجة الحرارة في أنفك بما يصل إلى 9 درجات فهرنهايت. وقال بليير: “وهذا يكفي للقضاء على المزايا المناعية الثلاث التي يتمتع بها الأنف”.

في الواقع، كان هذا القدر القليل من البرودة في طرف الأنف كافيًا لإخراج ما يقرب من 42٪ من الحويصلات خارج الخلية من المعركة، كما قال بليير.

وقال: “وبالمثل، لديك ما يقرب من نصف كمية الحمض النووي الريبوزي الصغير القاتل داخل كل حويصلة، ويمكن أن يكون لديك انخفاض يصل إلى 70٪ في عدد المستقبلات في كل حويصلة، مما يجعلها أقل لزوجة بكثير”.

ماذا يؤثر ذلك على قدرتك على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا وكوفيد-19؟ وقال بلير إنه يقلل من قدرة جهازك المناعي على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي بمقدار النصف.

اقرأ أكثر: لماذا يجب على الأشخاص المؤهلين الحصول على لقاح RSV

ليس عليك ارتداء جورب للأنف

وقال بليير، كما اتضح، لقد أعطانا الوباء بالضبط ما نحتاجه للمساعدة في محاربة الهواء البارد والحفاظ على مناعتنا عالية.

وقال: “لا تحميك الأقنعة من الاستنشاق المباشر للفيروسات فحسب، بل إنها أيضًا مثل ارتداء سترة على أنفك”.

ويتفق باتيل مع هذا الرأي قائلاً: «كلما تمكنت من الحفاظ على البيئة داخل الأنف أكثر دفئًا، كلما كانت آلية الدفاع المناعي الفطرية قادرة على العمل بشكل أفضل. ربما سبب آخر لارتداء الأقنعة!

في المستقبل، يتوقع بلير أن يرى تطورًا في أدوية الأنف الموضعية التي تعتمد على هذا الاكتشاف العلمي. وأضاف أن هذه المستحضرات الصيدلانية الجديدة “ستخدع الأنف بشكل أساسي وتجعله يعتقد أنه رأى للتو فيروسًا”.

وأضاف: “من خلال هذا التعرض، سيكون لديك كل هذه الدبابير الإضافية التي تطير في مخاطك لحمايتك”.

تصحيح: نسخة سابقة من هذه القصة أخطأت في عنوان الدكتور بليير.