اكتشاف أول حفريات ديناصورات على الإطلاق في هونغ كونغ

تم اكتشاف حفريات ديناصورات لأول مرة في هونغ كونغ، على جزيرة نائية في ريف العاصمة المالية.

تم العثور على الحفريات في بورت آيلاند، وهي مساحة من الصخور غير صالحة للسكن في المياه الشمالية الشرقية للمدينة، من قبل إدارة الزراعة ومصايد الأسماك والحفظ في هونغ كونغ في مارس. وقالت الحكومة في بيان لها، الأربعاء.

وتوصل الباحثون إلى أن الحفريات العظمية نشأت على الأرجح من “ديناصور كبير السن” من العصر الطباشيري – وهو عصر مضى عليه أكثر من 145 مليون إلى 66 مليون سنة أعقب العصر الجوراسي.

وقالت وزيرة التنمية في هونغ كونغ، برناديت لين، إن “الاكتشاف له أهمية كبيرة ويقدم دليلاً جديدًا للبحث في علم البيئة القديمة في هونغ كونغ”.

منذ عام 1979، تم تصنيف جزيرة بورت كموقع ذي أهمية علمية خاصة وهي أيضًا جزء من الحديقة الجيولوجية العالمية التابعة لليونسكو في هونغ كونغ –– مجموعة من الجزر التي يحميها إطار دولي وتستخدم في المقام الأول للتعليم والتنمية المستدامة.

وقال المسؤولون: “سيتعين إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد نوع الديناصورات”، مضيفين أنه سيتم إغلاق بورت آيلاند والمنتزه الريفي الأوسع لإجراء المزيد من الحفريات والأبحاث. وسيتم أيضًا عرض حفريات الديناصورات للجمهور في مركز اكتشاف التراث في هونغ كونغ اعتبارًا من يوم الجمعة فصاعدًا.

خبراء في علم الحفريات ويقول الباحثون إن هذا الاكتشاف التاريخي يعد أمرًا مهمًا بالنسبة لهونج كونج، وهي مدينة ذات تاريخ جيولوجي معقد وأنماط مناخية دائمة التغير.

وقال مايكل بيتمان، الأستاذ المساعد لعلوم الحياة في جامعة هونغ كونغ الصينية، لشبكة CNN: “الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها العثور على حفريات الديناصورات هي إذا كان هناك القليل على السطح الذي يمكننا رؤيته”، مضيفاً أن البقايا ربما تكون قد اختفت بالكامل. تتآكل إذا وصل الباحثون في وقت لاحق.

وقال إن “الأشياء التي تعود إلى عصر الديناصورات” الوحيدة التي عثرت عليها هونغ كونغ حتى الآن هي النباتات والأسماك.

وأشار بيتمان أيضًا إلى أن اكتشاف حفريات الجسم أمر نادر على المستوى الإقليمي، حيث لا يتم العثور على بقايا الهياكل العظمية عادةً في جنوب الصين، المعروفة بدلاً من ذلك ببيض الديناصورات.

ومع ذلك، منذ عام 2020، اكتشف باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم بقايا ديناصورات مدفونة بشكل سطحي في تسع مناطق في مقاطعة يوننان الجنوبية الغربية وأجروا عمليات التنقيب.

في وقت سابق من هذا العام، علماء الحفريات في الصين اكتشف حفريات أ غانديتان كافوكاوداتوس في موقع بناء في مقاطعة جيانغشي. وكانت الحفريات، التي يقدر تاريخها بـ 90 مليون سنة، جزءًا من نوع جديد من الديناصورات لم يكن معروفًا من قبل في شرق آسيا.

ليس من الواضح إلى متى ستظل جزيرة بورت مغلقة أمام الزوار.

وقال بيتمان: “إذا انتهى بهم الأمر إلى العثور على هيكل عظمي كامل لديناصور كبير أو اثنين من الديناصورات، فقد يضطرون إلى العودة في الصيف المقبل، والصيف الذي يليه”.

لمزيد من الأخبار والنشرات الإخبارية لـ CNN، قم بإنشاء حساب على موقع CNN.com