إشارة راديو غامضة تصل إلى الأرض بعد 8 مليارات سنة: “مذهلة”

قبل ثمانية مليارات سنة، حدث شيء ما في مجرة ​​بعيدة، وأرسل انفجارًا قويًا بشكل لا يصدق من موجات الراديو المندفعة عبر الكون.

وصلت أخيرًا إلى الأرض في 10 يونيو من العام الماضي، وعلى الرغم من أنها استمرت أقل من جزء من الألف من الثانية، تمكن تلسكوب راديوي في أستراليا من التقاط الإشارة.

كان هذا الوميض من الكون أ انفجار راديو سريع (FRB)، وهي ظاهرة غير مفهومة تم اكتشافها لأول مرة في عام 2007.

وكشف علماء الفلك يوم الخميس أن هذا التدفق الدفقي السريع على وجه التحديد كان أقوى وجاء من مسافة أبعد بكثير من أي شيء تم تسجيله سابقًا، حيث سافر ثمانية مليارات سنة ضوئية عندما كان الكون أقل من نصف عمره الحالي.

لقد أصبح السبب الدقيق وراء حدوث الدفقات الراديوية السريعة أحد أكبر ألغاز علم الفلك. لقد تم طرح العديد من النظريات لتفسيرها، حتى أن أحد أساتذة جامعة هارفارد اقترح أنها قد تكون علامات على وجود حياة غريبة.

ومع ذلك، يعتقد العلماء أن المشتبه بهم الرئيسيين هم نجوم ميتة بعيدة تسمى النجوم المغناطيسية، وهي أكثر الأجسام مغناطيسية في الكون.

وقال ريان شانون، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة سوينبيرن الأسترالية، لوكالة فرانس برس، إنه “أمر مذهل” أن التلسكوب الراديوي ASKAP في غرب أستراليا رصد الدفق الراديوي العام الماضي.

“لا تزال هيئة المحلفين غير متأكدة” بشأن أسباب الدفقات الراديوية السريعة

وقال شانون، المؤلف المشارك لدراسة تصف الاكتشاف المنشور في مجلة ساينس: “كنا محظوظين بالنظر إلى تلك البقعة الصغيرة في السماء لمدة ميلي ثانية واحدة بعد ثمانية مليارات سنة من انتقال النبض لالتقاطها”.

وأضاف أن FRB تغلب بسهولة على صاحب الرقم القياسي السابق، والذي كان على بعد حوالي خمسة مليارات سنة ضوئية.

كان النبض قويًا جدًا لدرجة أنه – في أقل من مللي ثانية – أطلق قدرًا من الطاقة يعادل ما تنبعث منه الشمس على مدار 30 عامًا.

وقال شانون إنه من الممكن أن يكون هناك مئات الآلاف من الدفقات الراديوية السريعة التي تومض في السماء كل يوم.

ولكن تم اكتشاف حوالي ألف منها حتى الآن، ولم يتمكن العلماء إلا من تحديد مصدر 50 منها فقط، وهو أمر بالغ الأهمية لفهمها.

ولمعرفة من أين جاء أحدث انفجار راديوي – أطلق عليه اسم FRB 20220610A -، لجأ الباحثون إلى التلسكوب الكبير جدًا في تشيلي.

ووجد الباحثون أن الإشارة نشأت من مجرة ​​متكتلة بشكل خاص، والتي ربما كانت قد اندمجت مع واحدة أو مجرتين أخريين، والتي بدورها يمكن أن تكون قد خلقت النجم المغناطيسي الغريب.

وشدد شانون على أن هذا كان مجرد “أفضل حدس” للفريق.

وقال إنه تم اكتشاف تدفقات FRB قادمة من أماكن غير متوقعة، بما في ذلك من داخل مجرتنا درب التبانة، لذلك “لا تزال هيئة المحلفين غير متأكدة” بشأن أسبابها.

وبصرف النظر عن محاولة الكشف عن أسرار الدفقات الراديوية السريعة، يأمل العلماء في استخدامها كأداة لتسليط الضوء على لغز آخر من أسرار الكون.

وفي العام الماضي، اكتشف العلماء انفجارًا راديويًا “غريبًا ومستمرًا” من مجرة ​​بعيدة بدا وكأنه نبض القلب. واستمرت هذه الإشارة لمدة تصل إلى ثلاث ثوانٍ، أي أطول بحوالي 1000 مرة من المتوسط، وفقًا لبيان صحفي.

وفي عام 2020، قال علماء الفلك إنهم اكتشفوا تدفقًا سريعًا يبدو أنه ينقل إشارات تصل إلى الأرض في وقت قريب. تكرار نمط 157 يومًا.

يتكون خمسة بالمائة فقط من الكون من مادة عادية – وهو ما يتكون منه كل ما يمكنك رؤيته – بينما يُعتقد أن الباقي يتكون من المادة المظلمة والطاقة المظلمة غير المفهومة.

ولكن عندما يقوم علماء الفلك بإحصاء جميع النجوم والمجرات في الكون، فإن أكثر من نصف تلك الـ 5% من المادة الطبيعية “مفقود”، كما قال شانون.

ويعتقد العلماء أن هذه المادة المفقودة منتشرة في خيوط رفيعة تربط بين المجرات تسمى الشبكة الكونية، إلا أنها منتشرة لدرجة أن التلسكوبات الحالية لا تستطيع رؤيتها.

هذا هو المكان الذي تأتي فيه رشقات الراديو السريعة.

وقال شانون إنها “مطبوعة بتوقيع كل الغاز الذي تنتقل عبره”.

تتباطأ بعض الأطوال الموجية للتدفقات الراديوية السريعة قليلاً عند السفر عبر هذه المادة، مما يمنح العلماء طريقة لقياسها.

وهذا قد يسمح لهم بمعرفة كمية المادة الموجودة في الشبكة الكونية، وبالتالي الوزن الإجمالي للكون.

بالنسبة لتدفق FRB الذي حطم الرقم القياسي، قال شانون إن الفريق لاحظ إشارات “مواد إضافية” مرت عبرها الدفقة في رحلتها عبر الكون.

وأضاف أنه من أجل استخدام هذه المعلومات للحصول على قياس مناسب لوزن الكون، فمن المحتمل أن نحتاج إلى مراقبة مئات التدفقات الراديوية السريعة الأخرى.

ومع توقع وصول التلسكوبات الراديوية الأكثر تقدمًا إلى الخدمة قريبًا، يأمل علماء الفلك أن يحدث ذلك بسرعة نسبية.

وقال ليام كونور، عالم الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الذي لم يشارك في البحث، لوكالة فرانس برس إن التلسكوبات الراديوية المستقبلية سوف تجد عشرات الآلاف من الدفقات الراديوية السريعة، مما يسمح للعلماء بوزن كل المادة “عبر العصور الكونية”.

شاهد: بايدن يلتقي بأوائل المستجيبين الإسرائيليين وعائلات ضحايا الهجمات الإرهابية

ماذا يعني اعتراف سيدني باول بالذنب بالنسبة لترامب؟

يقول القاضي إن جوران فان دير سلوت اعترف بقتل ناتالي هولواي